تسرب الهيليوم يؤجل مجددًا إطلاق أول رحلة لكبسولة “ستارلاينر” إلى الفضاء
أرجأت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”، وشركة “بوينج”، إطلاق كبسولة طاقم “ستارلاينر” التابعة لـ “بوينج” مرة أخرى، الجمعة، لمدة أربعة أيام أخرى؛ لتقييم تسرب الهيليوم، قبل محاولة إرسال أول رائدين على متن هذه المركبة إلى الفضاء.
وحسبما ذكرت “رويترز”، تأجل إطلاق “ستارلاينر” من فلوريدا، مرات عدة، في مايو، آخرها إلى 21 الجاري.
وبعيدًا عن تسرب الهيليوم، كانت هناك مشكلة فنية تتعلق بصاروخ “أطلس 5” الذي سيحمل الكبسولة، وهو ما أدى إلى تأخير سابق.
وتأخر البرنامج، سنوات عدة، عن الموعد المحدد، وتتجاوز الميزانية المخصصة له بأكثر من 1.5 مليار دولار.
وقالت “ناسا” إن التأجيل الأحدث سيتيح مزيدًا من الوقت “لوضع اللمسات الأخيرة على الخطوات التالية التي تعالج تسربًا ثابتًا للهيليوم”.
ومن المقرر أن تنفذ عملية الإطلاق، في موعد لا يتجاوز الساعة 3:09 مساء، بتوقيت شرق الولايات المتحدة، السبت المقبل الموافق، 25 مايو.
وتعمل شركة “بوينج” على تطوير “ستارلاينر”، منذ أكثر من عشر سنوات؛ لتزويد “ناسا” بمركبة فضائية أمريكية ثانية قادرة على نقل رواد، إلى ومن محطة الفضاء الدولية.
وكانت “سبيس إكس”، قد أطلقت أول مهمة مأهولة لها إلى الفضاء في عام 2020م، باستخدام الكبسولة “كرو دراجون” التابعة لها، والتي أُنشئت في إطار برنامج “ناسا” نفسه.
اقرأ أيضًا:
وكالة ناسا تستعد لإطلاق صاروخها العملاق بالشركة مع المملكة مساء اليوم



إرسال التعليق